باب الاستعاذة المختار بجمیع القرآ اعوذ بالله من الشیطان الرجیم کما ورد فی سورة النحل و بورود الروایة الصحیحة عن ابن مسعود بذلک باب البسملة اجمع القرا الشیعة علی البسملة فی اول الفاتحة سوا ابتدائها او وصلها بقل اعوذ برب الناس و اجمعوا علی حوار البسملة فی ابتداء....
انجام
و افضل الصلوة و السلام علی سیدنا محمد خیر الانام و علی اله الکرام و الحمد لله رب العالمین و جررت الاجازة المبارکه یوم الاجد حادی عشر شهر شوال المعظم سنة ستّ و اربعین الف سنة..
بقده و نکیره حلاف وضعه فان قلت فاي {...}الحامل لهم علی محالفة مقتضی وضعته {...}مفسرّه علیه قلت فصد التقحیم و التعظیم فی ذکر ذلک المفسرّیان یذکروا اولا ...
انجام
فی اللفظ الا ان الواو و الیا عنده الضرورة عوضان عن النون و عند یقرهما الضمیران المردود ان بعد حذف النون کما {...}و یقول فی هل یضربن و هل قصر {...}و هل تضربوا و هل تضربی بلا نون و الواو و الیا یدلان من النون و عند غیره هل تضربون .
مقامات الظاهر و الباطن|
مقامات الظاهر و الباطن و التأویل|
مقامات الظاهر و الباطن و التأویل في القرآن|
کلمات في بیان مقامات الظاهر و الباطن و التأویل في القرآن
فی تسهیل و ابن عصفور فی مقربة و لا حاجة لذکر الترکیب کما سیأتی و لا الی ذکر الوضع لان الصحیح اختصاصه بالمفردات و الکلام (؟) فی المرکبات و دلالتها غیر وضعیة علی الاصح
انجام
متعلق بیوسوس الناس مضاف الیه من الجنة متعلق بیوسوس و الناس معطوف علی الجنة فی هذا القدر کفایة المبتدی و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی خیر خلقه سیدنا و مولانا محمد و علی اله و صحبه و جنده و (؟) اجمعین
فی بعض الصور و حمله مدکوره مبین جمله عدلک است لهذا بعطف و اردن را حتما [...] که جار و مجرور متعلق بعدلک باشد و ما شرطیه و [...] جواب شرط کلا حرف ردع است الغترار بکرم الله تعالی بل تکذبون بالدین بل کلم
انجام
خبر مبتدا و احتمال دارد که ماء تفسیر باشد و ماء [...] باشد فاخذه الله نکال الآخرة و الاولی ماء تفریع اخذ فعل ضمیر مفعول الله فاعل و نکال صفة اخذ است که مصدر فعل مذکور است
الحمدلله علی ما انعم و له الشکر علی ما اسدی و اکرم و الصلوة و السلام علی سیدنا محمد سید العرب و العجم و علی اله و اصحابه نجوم الظلم ما کبر
انجام
و فی هذا کفایة و الله الهادی لا رب غیره و لا خیر الا خیره و صلی الله علی سیدنا و مولانا محمد النبی الامین و علی اله و اصحابه اجمعین و سلم تسلیما کثیرا دائما الی یوم الدین و الحمد لله رب العالمین