ینبغی تفسیر الفاظ دارت علی الالسن استعمالها و هی الحمد و السّهو و النّسیان و الشک و الوهم و التردد و الشبهة و الاشکال و الالتباس و الظّنّ و الیقین و القطع و العلم و الاعتقاد و {...}و الزعم و القصد و الرای و النّظر و الرّیب و الغفلة و...
انجام
یا من لطیف لم یزل الطف بنا فیما نزل انت القویّ نجنّا عن قهرک یوم الخلل لی خمسته اطفی بهم حرّالوبآء الحاطمته المصطفی و المرتضی و ابناهما والفاطمة.
و کتب علیها القاضي فخر الدین عبد الواسع حماة الله تعالی لما اطلع عینها ما لفظه ما اشتملت علیه هذه الرسالة من الاوصاف في امامنا المهدي نشهد بها فیه و نعتقدها و بدین الله تحقیقها و کتبه الفقیر الی الله عبد الواسع ابن عبد الرحمن محمد بن عبدالله القریشي و...
انجام
و ابات مناقبة تدرس بالنسبة الذاکرین و تتلا و اساطیر معادیه و مشاقیه تدرس و تبلی و الله یدیم علینا و علی المسلمین بقاعدته الکریمة و حفاظ ممحتة السلیمة مبلغا ان شاالله تعالی اقصی اماله مسدده بالتوفیق و السعادة و الاقبال فی جمیع احواله...
مؤلف
أحمد بن صالح بن محمد بن علي الصنعاني الیماني، صفي الدین ابن أبي الرجال
من الطبقات ایضا حدثنی ابوجعفر قال قال رجل لبشار انّ الله ما سلب احدا کریمة الاعوضه منها حسن صوت او ذکآء فماذا عوّضک من بصرک قال عوّضنی فقد ان النظر الی ابن زاینه مثلک حدّثنی ابوسلیمن العسکری قال دخل ابوالعینا علی الحسن ابن سهل فشکی ...
انجام
و قال قم باذن الله {..}فتحرّک الحمار ثم قام فوضع الخراسانی علیه رحلة و انّی به الی المدینة فکان کلّما مرّ صلوات الله علیه اشاروا علیه باصابعهم هذا الذّی احیی حمار الخراسانی و صلی الله علی محمد و آله.
[افتاده]: یظهر نوره و ما کان یری نوره من صلب آدم علیه الشلام الا محمد صلی الله علیه و سلم فی اکرم الطبقات فلا اختص بها محمدا صلی الله علیه و سلم و عن ابراهیم الرسانی عن ثابت عن اسماعیل عن سعید
انجام
فاخرج التابوت و حمله الی الارض المقدسه الی عند قبور آبایه صلوات اللهم علیهم اجمعین و الحمدلله رب العالمین
شامل چندین رساله ادبی در مناظره و فن آن است، از جمله: الجوهر الفرد في المناظرة بين النرجس و الورد، از علاء الدين ابوالحسن علي بن عثمان مارديني ، ابن التركماني ( 750 )؛ منیة اللبیب محمد موسی بن محمدقاسم جزائری (جوهرالفرد)؛ منتخبی از محاضرات راغب اصفهانی؛ منتخبی از مناظرات منقول در مجمع الفصحاء و نظایر آن...
آغاز
الحمدلله الذی انبت في ریاض الخدود و رده الخجل و زین اغصان القدود بنرجس المقل و اوضح لذوی الادب سبیل الحمدلله الذی انبت في ریاض الخدود و رده الخجل و زین اغصان القدود بنرجس المقل و اوضح لذوی الادب سبیل البلاغة
این اثر شناخته شده نیست و بر اساس نسخه ای از یک رساله که در آن از این اثر نقل شده در اینجا ثبت گردید و نظر به اینکه در رساله منقول یک داستان تاریخی به صورت نثر ادبی بلیغ نقل گردیده موضوع آن نیز بعنوان نثر ادبی ثبت گردید
الحمدلله رب العالمین و افضل الصلاة و اتم التسلیم علی اشرف المخلوقات سیدنا محمد و علی اله و صحبه و سلم اما بعد فهذه نکت و حکایات و اخبار حسان
انجام
فلما وقع ذلک الکتاب فی ید امیر المومنین کسی الجواری من الملابس الماخرة و اعطاهن ستین الف دینار و ارسلهن الی سیدهن فوصلنا الیه و فرح بهن غایة الفرح و اقام معهن فی اطیب عیش الی ان ایتهم هاذم اللذات و مفرق الجماعات