اطلاعات موضوع

سلسله مراتب
عنوان موضوع
آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
کد کنگره
BBR 11-21

کتاب ها

نزهة الأرواح و روضة الأفراح
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
محمد بن محمود الشهرزوري، شمس الدین
عنوان اصلی
نزهة الأرواح و روضة الأفراح
عنوان فرعی کتاب
تاریخ الحکماء
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)

مؤلف
محمد بن محمود الشهرزوري، شمس الدین
درة الأخبار و لمعة الأنوار
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
ناصر الدین بن منتجب الدین الیزدي، المنشي
تاریخ نگارش
704 - 714
عنوان اصلی
درة الأخبار و لمعة الأنوار
عنوان فرعی کتاب
ترجمه تتمه صوان الحکمة
زبان
پارسی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
بر اساس کتاب
تتمة صوان الحکمة ترجمه
تاریخ نگارش
  • 704 - 714
  • 725 - 736
  • 1325 - 1336

مؤلف
ناصر الدین بن منتجب الدین الیزدي، المنشي
أحوالات الشیخ الرئیس
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
عبدالواحد بن محمد الجوزجاني
عنوان اصلی
أحوالات الشیخ الرئیس
عنوان فرعی کتاب
السیرة| مناقب شیخ| احوال ابو علی سینا| سرگذشت | سیرة ابن سینا | ترجمة الحکیم الوزیر
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)

مؤلف
عبدالواحد بن محمد الجوزجاني
تتمة صوان الحکمة
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
علي بن زید بن محمد بن الحسین الأنصاري الأوسي البیهقي، أبوالحسن ظهیرالدین ابن فندق
تاریخ نگارش
704 - 714
عنوان اصلی
تتمة صوان الحکمة
عنوان فرعی کتاب
تاریخ حکماء الإسلام
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
بر اساس کتاب
صوان الحکمة تکمیل و استدراک
تاریخ نگارش
  • 704 - 714
  • 725 - 736
  • 1325 - 1336

مؤلف
علي بن زید بن محمد بن الحسین الأنصاري الأوسي البیهقي، أبوالحسن ظهیرالدین ابن فندق
صوان الحکمة
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
محمد بن طاهر بن بهرام السجستاني / السجزي، أبو سلیمان المنطقي
عنوان اصلی
صوان الحکمة
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
موضوع فرعی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • بر اساس دوره (باستان)

مؤلف
محمد بن طاهر بن بهرام السجستاني / السجزي، أبو سلیمان المنطقي
کتاب
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
مجهول
عنوان اصلی
کتاب
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
آغاز
رسالته فی اصول الدین مشتملا علی البراهین النیرة التقریر محتویة علی الادلة السنیة التحریر بعبارات [...] الیبان و الفاظ واضحة و التبیان مبینة علی قواعد المتکلمین
انجام
بل الحق کفر من لم یقبل بامامة الاثنی عشر و المشبهة و المجسمة و اضرابهم و المرتد و هو من انکر ضروریا من الدین او [...] کلام کفر و ان کان غضبا

مؤلف
مجهول
کتاب
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
المحسني
عنوان اصلی
کتاب
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
توضیحات
بخشی از حاشیه کتابی در فلسفه در آن از الشیخ و المحقق که گویا منظور ابن سینا و خواجه طوسی است اشاره میکند ، احتمال میرود حاشیه ای بر زبده الاسرار میبدی باشد
آغاز
قوله فیه نظر لانهم ان ارادوا الی آخر لعلهم ارادوا قابلا له
انجام
الحرکه المستقیمه الثابته فی الفصل اللاحق

مؤلف
المحسني
حاشیة الحکمة المتعالیة
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
أحمد بن محمدإبراهیم
عنوان اصلی
حاشیة الحکمة المتعالیة
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
بر اساس کتاب
الأسفار الأربعة تعلیق و تحشیه

مؤلف
أحمد بن محمدإبراهیم
رساله
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
مجهول
عنوان اصلی
رساله
زبان
پارسی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
آغاز
فصل اول در احکام وجود و ان سه است اول تصور بدیهیست زیرا که هر کس بضرورت عقل داند که یک چیز هم موجود هم معدوم نبود و نه موجود و معدوم و ممکن نبود و تصور سابق بود و تصدیق و چون این تصدیق بدیهیست ان تصور که بر روی سابق باشد باید که هم بدیهی بود پس تصور وجود باید که بدیهی بود
انجام
سخن بر انست که نفوس انسان در نوع یکی اند و ما در ان سخن گفتیم و چون سخن بدین مقام رسید از علم نفس سخن قطع باید کرد و [...] دیدیم که درین موضع ختم سخن کنیم و الله اعلم بالصواب و الیه المرجع و المآب

مؤلف
مجهول
ریاض الحکم
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
مجهول
عنوان اصلی
ریاض الحکم
زبان
پارسی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)

مؤلف
مجهول
کتاب
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
مجهول
عنوان اصلی
کتاب
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
آغاز
قوله و لم یحتو بما یدانیها اقول ای یقرب منها قوله لا و اید الفواید اقول جمع اود و هو الثقل ای الفراید الثقیلة التی قل من یحملها لاجل ثقلها فافهم قوله و استعرضت
انجام
و قد سبق تحقیقه اقول فلا تکون مجعولة بالجعل البسیط و هذا هو الحق الذی لا محیض عنه و قد سبق من المصدره خلاف ذلک فلا تفعل

مؤلف
مجهول
کتاب
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
مجهول
عنوان اصلی
کتاب
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
آغاز
اقول فی التقاسیم بالالفاظ و المعانی و فیها [...] الاول المفهوم ان کان قابلا للصدق علی کثیرین [...] فی التقیید بالقابلیة لدخول الکلیات التی لیس لها بالفعل افراد کثیرة او لم یکن له فرد اصلا فی التعریف مدخل فی تعریف
انجام
و قولنا لا ترجع الی العالم الخیر الاعلم فانا قد ذکرنا سابقا ان المعیار فی کون الاطلاق وارد امور حکم آخر عدم التعارض بین الاطلاق و اخراج ذلک المورد فتذکر و الا فلم یمکن التمسک بالاطلاق فی مورد ابداد بذلک تخیل نظام الاحکام بان [...] الاحکام علیه

مؤلف
مجهول
کتاب
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
مجهول
عنوان اصلی
کتاب
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
آغاز
او الشعلة فی موضع و اذا ها الی الحس المشترک ثم [...] قبل ان یزول اثرها من الحس المشترک اتصل
انجام
هذا کما مض و نقول ان الحر المحفوف [...] قد سعد العلم و هو الی العلم بکونه من القران هو المدعی و لا علینا اثبت ذلک العلم فاتواتر او [...]

مؤلف
مجهول
کتاب
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
مجهول
عنوان اصلی
کتاب
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
آغاز
المقصد الاول فی ان الاحسام محدثه و ضبط الکلام فی هذا المقام
انجام
ان الفضل بیدالله یوتیه من یشاء والله ذوالفضل العظیم برحمتک یا ارحم الراحمین

مؤلف
مجهول
کتاب
موضوع
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
مؤلف
مجهول
عنوان اصلی
کتاب
زبان
عربی
موضوع اصلی
  • فلسفه - روان شناسی - دين
  • فلسفه (عمومی)
  • فلسفه اسلامی
  • آثار کلی - تاریخ فلسفه (شامل طبقات و تراجم حکما)
آغاز
بالذات و مختلفة بالحقیقة بخلاف الارض کذا فی تفسیر القاضی قوله محدث بحدوث الزمانی
انجام
عن بمطابقة [...] یستلزم [...]عن الثبات من غیر عکس کما فی

مؤلف
مجهول