رساله ای کوتاه در رد بر صاحب درر (ظاهرا همان درر الحکام ملا خسرو) ، محمد بن مصطفی خادمی درگذشته 1176ق. ردی بر همین رساله دارد. معجم المطبوعات العربیه 1974 ، هدیه العارفین 2/ 334.
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین
مشکوک
نام مؤلف بدست نیامد ، بر روی صفحه عنوان نوشته شده (من الرسائل المعتبره التی الفها ابن کمال باشا المفتی الرومی) شاید از شمس الدین احمد بن سلیمان رومی درگذشته 940ق. باشد ، به گفته حاج خلیفه وی 3 اثر در چهل حدیث دارد. در این کتاب احادیث بصورت مرسل یاد شده و از منابعی چون تقریب قدوری ، دره الغواص حریری ، کشاف زمخشری ، افراد دارقطنی ، مغنی ابن هشام ، مغرب مطرزی و جز آن یاد گردیده.
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین
قال الموقف الثانی فی الامور العامة اقول لما کان لکل قسم من اقسام الموجود الواجب و الجوهر و العرض احوال مختصة به ناسب ان یوضع لکل منها باب برأسه
انجام
علی الابواب المختصة فی الترتیب لامر بین فی موضعه بقی مهنا محل بحث و هو ان قوله فلم یبق الا الامور المشترکة غیر تام لان العدم و الامتناع و القدم مما بقی و لیس واحد منها من الاحوال المشترکة
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین
قال فی الالهیات اقول ای المسائل المنسوبة الی الاله و هو الفرد الواجبی المعبود بحق و تحقق تلک النسبة فی مسالک هذا المواقف کلها مما لا ینبغی ان یشتبه علی احد
انجام
و لک ان تقول انتصابهما علی التمییز عن نسبة المعیة الی الحدوث یعنی ان معیة من جهة الشرطیة او من جهة الشطریة و المراد بیان ان تلک المعیة هی المعیة المعبرة بین الشرط و المشروط او المعیة المعبرة بین الشطرین
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین
الحمد لولیه و الصلوة علی نبیه فهذه رسالة فی نسبة الجمع ان الجمع لا ینسب الیه الا اذا لم یکن له واحد اصلا کالاعرابی او لا یکون له واحد من لفظه کالرکابی او یکون علما کالانباری
انجام
لما عرفت انه ینسب الیه ان کان علما کالهوازنی و المدائنی و ان اراد انه لا ینسب الیه اذا لم یکن علما فلا وجه لتخصیص الوزن المذکور به فان الحکم فی وزن الانصار ایضا کذلک
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین
هذه رسالة فی تحقیق المشاکلة فنقول و من الله التوفیق قال العلامة الزمخشری فی تفسیر قوله تعالی ان الله لا [...] ان یضرب مثلا ما بعوضه و یجوز ان یقع هذه العبارة
انجام
للتعبیر عنه به اقول قوله فلا اشکال محل اشکال اذ ح یکون ذلک الشی بلفظ غیره لتلک العلامة المجازیة لا لوقوعه فی صحبته فلا یکون مشاکلة بل مجازا مرسلا کما لا یخفی
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین
الحمدلله العلیم الحکیم و الصلوة علی رسوله الکریم و علی اله و صحبه هداة الصراط المستقیم فهذه رسالة رتبناها فی بیان الاسلوب الحکیم و تمییزه عن الاسالیب المعتبرة
انجام
یخفی عن ذوی الافهام و لذلک ای و لعدم خروج الکلام بالجمل المذکور عن مقتضی ظاهر الحال لم یعد مثل ذلک اکمل من لطائف المعانی کما عده فی الاسلوب الحکیم منها بل عده من المحسنات البدیعیة
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین
قال رسول الله صلی الله علیه و سلم اذا تحیرتم فی الامور فاستعینوا من اصحاب القبور اعلم ان تعلق النفس بالبدن تعلق یشبه العشق الشدید و الحب التام
انجام
الی هنا کلامه و یحتمل ان یکون المراد من اصحاب القبور فی الحدیث المذکور الاحیاء الذین امتثلوا امر النبی صلی الله علیه فسلم فی قوله موتوا قبل ان تموتوا فما تموتوا بالاختیار قبل موتهم بالاضطرار
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین
الحمد لولیه و الصلوة علی نبیه ان البعضیة المعتبرة فی من التبعیضیة هی البعضیة فی الاجزاء لا البعضیة فیر الافراد علی خلاف التنکیر الذی یکون للتبعیض علی زعم الفاضل الشریف فان المعتبر فیه هی البعضیة فی الافراد
انجام
قال الامام البیضاوی و تقییده بالتوبة خلاف الظاهر و یدل علی اطلاقه فیما عدا الشرک قوله تعالی ان الله لا یغفر ان یشرک به و التعلیل بقوله انه هو الغفور الرحیم علی المبالغة
مؤلف
أحمد بن سلیمان بن کمال الرومي، شمس الدین ابن کمال پاشا / کمال پاشا زاده المفتي الرومي مفتي الثقلین